تصميم مشايات

تصميم مشايات

تعتبر شركة ايجي جرين افضل شركة تصميم مشايات فى اكتوبر 01144566638

تلعب الطرق و المشايات دورا هاما فى تنسيق الحدائق فهى السبيل الوحيد للوصول المباشر الى المنزل والربط بينه و بين الحديقة و كذا الربط بين كلا من اجزاء الحديقة الاخري لذا يجب ان تكون بسيطة نظيفة مباشرة و مستديمة و تجمع بين الجمال و الراحة و مناسبتها للاستعمال.

وتتميز الطرق و تصميم مشايات فى الحدائق المنزلية المتناظرة بخطوطها المستقيمة عادة و اتصالها مع بعضها بزوايا قائمة بينما فى التتنسيق الطبيعى الغير متناظر تكون الطرق المنحنية بشكل طبيعى و مقبول , اما فى الاراضى المنحدرة فتنشأ الطرق فى اتجاه الانحدار للتقليل من درجة ظهور الانحدار و التقليل من تكاليف انشائها ايضاً.

ويصمم الطريق الرئيسى ليكون مباشرا و فى اقصى مسافة تسهل الوصول السريع الى مدخل المنزل كما يجب ان تكون تصميم مشايات مباشرة حتى يسهل استعمالها و الوصول من خلالها الى جنبات الحديقة بسرعة، وعندما يكون باب الحديقة ليس فى مواجهة باب المنزل مباشرة فإنه ينشأ طريق عمودى على الطريق الرئيسى ليسهل الوصول الى باب المنزل و عند اعتراض شجرة كبيرة او مسطح مثلا للطرق الرئيسية تقطع استقامتها , فلا مانع عندئذ من عمل الطريق منحنيا من اوله لآخره او ينحنى فى المكان الضرورى فقط، وقد يلجأ الى عمل طريق فرعى غير مباشر نتفادى من خلاله عنصر الاعتراض.

تصمم الطرق الرئيسية اكثر اتساعا من الطرق الفرعية و تصميم مشايات , و عادة عرض الطريق الرئيسى متناسباً مع طوله ومع المساحة الكلية للحديقة و مع حجم عناصر التنسيق الاخرى بالحديقة – لكنه بصفة عامة لا يجب ان يقل باى حال عن ۱۲۰ سم و ذلك ليسمح لشخصين بالمرور فى وقت واحد ( فى اتجاه واحد أو إتجاهين متقابلين )، و قد يصل الطريق الى ۳-٤ م فى الحدائق الكبيرة او عند استعماله لمرور السيارات.

تصميم مشايات

فيسبوك أخضر صورة سترة أطفال 2 Egy green افضل شركة تنسيق حدائق في مصر

أنواع الطرق و تصميم مشايات و تجهيزها إنشائياً

يتوقف اختيار المادة المستخدمة ف رصف الطرق وتصميم مشايات بالحدائق على نوع الحديقة و رغبة المالك وتكاليف اللانشاء ومصاريف الصيانة مع الاخذ فى الاعتبار أن الغرض الاساسي للطرق والمشايات هو السير عليها وليس للتجميل فقط، كما أنها من العناصر المستديمة للحديقة لذلك يجب أن تنشأ من مواد صلبة قوية طويلة العمر تتحمل السير عليها بجانب رخص ثمنها.

تصميم مشايات

وطبقا لنوع المادة المستخدمة و تقسم الطرق و المشايات الى انواع عديدة:

۱. طرق ومشايات الرمل والزلط:

تسوي الطرق و المشايات جيدا و تفرش الطبقة السطحية منها لعمق ۱۰-۲۰سم بالرمل وتدك جيدا مع التسوية .إذا كانت الارض غير صلبة فيفضل عندئذ وضع طبقة من الاحجار المكسورة ( الدبش) بسمك ۱۰ سم ثم توضع فوقها الطبقة السطحية من الرمل.

قد يبدو لون الرمل الاصفر او الاحمر مقيولا في الحديقة و لكنه قد يتناثر علي السطح الاخضر ويتكشف ويلتصق بالأحذية لذا يستعاض عنة بطبقة من الزلط الصغير و الذي يبقي مستقراً لمدة اطول من الرمل كما يمكن غسله وتنظيفه بسهولة ولكن قد لايكون السير عليه مريحاً، قد يكو ن الرمل و الزلط من ارخص الماد المسعملة في انشاء الطرق و المشايات ولكنها اكثرها مصاريف للصيانة.

۲. تصميم مشايات خضراء:

جمالها لا يضارع خاصة اذا حفتها احواض الزهور علي كلا جانبيها لكنها تحتاج الي مجهود كبير في صيانتها و حفظها في حالة جيدة يتم انشائها بكشط طبقة من التربة لعمق ۱٥-۲۰ سم و توضع بدلا منها طبقة من مخلوط الطمي و السماد البلدي القديم المتحلل ثم تزرع نباتات تتحمل السير اوراقها خشنة وذات مجموع جذرى قوى.

لا ينصح ب تصميم مشايات الخضراء علي هيئة شريط متصل اذا كان السير عليها كثيراً وعندئذ يفضل وضع الحجارة او بلاطات (ابعادها ۲٥×۲٥ او ۳۰×۳۰ سم ) علي ابعاد ۳۰-٤۰ سم لتسهيل السير عليها واطالة عمرها . وقد ترص الحجارة او البلاطات قريبة جداً من بعضها وتترك مسافات فيما بينها (٥-۷سم ) لتزرع بنباتات الحشائش وعادة يكون سطح الاحجار او البلاطات اعلي قليلاً من مستوي المسطح الاخضر حتي لا تغطي بالماء عند الري . يكثر استخدامها في الحدائق الصغيرة بأشكال هندسية او غير هندسية قد تستعمل قطع خشبية صلبة بدلاً من الحجارة و البلاط شريطة ألا يقل قطرها عن ۳۰ سم وسمكها عن ۱۰-۱٥سم.

فيسبوك أخضر صورة سترة أطفال 4 Egy green افضل شركة تنسيق حدائق في مصر
تصميم مشايات

۳. تصميم مشايات الحجارة والبلاط:

يمكن استخدام الحجارة وحدها او البلاط وحدة في عمل الطرق والمشايات وعندئذ يعمل لها دكة صلبة من كسر الحجارة ( الدبش) سمكها ۱۰-۱٥ سم وتكبس جيدا (قد ينشأ بدلاً من ذلك خرسانة سمكها ۷-۱۰ سم ) تثبت قطع الحجارة او البلاط بعد ذلك علي طبقة رقيقة من الرمل و تثبت الفواصل بينها بالاسمنت.

٤. تصميم مشايات و طرق الخرسانة او الاسمنت:

تستعمل الخرسانة و الاسمنت في إنشاء الطرق والمشايات لأنها صلبة قوية وتبقي لمدة طويلة كما انها اقل تكلفة من المواد الاخري و تنشأ بخلط الاسمنت و الرمل و الزلط بنسب ۱ : ٤ : ٦ او ۱ : ۳ : ٥ او ۱ : ۳ : ٥ علي التوالي وتفرش مباشرة بعد المزج الجيد تكبس وتسوي وتترك بضعة ايام لتجف مع ترطيبها بالماء من آن لأخر.

تنشأ طرق الاسمنت بعمل دكة صلبة من كسر الحجارة او الزلط تكبس جيدا ثم تفرش فوقها طبقة من الاسمنت بسمك ۱۰-۱٥ سم تسوي وتترك حتي تجف . قد يضاف اليها، بعض الالوان لتكسبها لوناً غير اللون الرمادي، وقد يلصق بطبقة الاسمنت وهى لازالت رطبة (طرية ) الزلط الملون بنظام زخرفى كما فى بعض الطرق فى حديقة الحيوان بالجيزة لكن هذه الطريقة تحتاج الى عمال مهرة متخصصين وتكلف كثيرا – فضلا عن احتياجها لوقت طويل فى تنفيذها وصيانة كثيرة فيما بعد.

قد تستعمل مادة الاسفلت لتغطية طرق ومشايات الحدائق ولكن لا ينصح بهذا لان لونه الاسود غير مقبول ولانه يلين عند اشتداد الحرارة ويصبح غير مريح فى السير والاستعمال ناهيك عن فقده لدرجة تسطحه واستواءه.

٥. تصميم مشايات و طرق الطوب الاحمر او القرميد:

وينشأ بتفريغ جزء من الطريق وعمل دكه صلبة تفرش فوقها طبقة من الرمل ثم يرص عليها قوالب الطوب من النوع صغير الحجم شريطة ان يكون محروق جيدا وخشن الملمس حتى يتحمل الظروف الجوية ولسهولة المشى علية، قد يساعد تثبيته وضع قليل من المونه – مونة الاسمنت اسفل القوالب وفى الفراغات الموجودة فيما بينها ويمكن استعمال طوب القرميد بالوانه الزاهية الجميلة بدلا من الطوب الاحمر.

٦. تصميم مشايات و طرق مركبة:

وفيها تستعمل مادتين او اكثر من المواد سالفة الذكر فقد ترص الحجارة او البلاط او الطوب ويرص الزلط حولها بطريقة منتظمة او غير منتظمة وكما ذكرنا من قبل يمكن استعمال الحشائش مع الحجاره او البلاط او القطع الخشبية.

يراعى فى انشاء الطرق ايا كان نوعها ان تكون مرتفعة قليلا من الوسط ومنحدرة قليلا على الجانبين ليسهل تنظيفها ولعدم توقف مياه الرى او الامطار فوقها. كما يجب تحديد الطرق والمشايات لحماية جوانبها من التهدر والانهيار باستخدام البودرة العادية او الملونة او باستخدام قوالب الطوب الذى يرص على سفيه طولياً ويثبت بمونة الاسمنت ثم يطلى باللون المرغوب او يترك بدون طلاء.

فيسبوك أخضر صورة سترة أطفال 2 1 Egy green افضل شركة تنسيق حدائق في مصر

المداخل الرئيسية

لأن المدخل هو أول ما يقع عليه النظر في الحديقة، لذا يجب أن يصمم وينسق ليكون وقعه حسناً وقوياً، فنختار البوابة لتكوون جميلة الشكل جذابة متينة الصنع ذات وقار وفخامة إذا كانت كبيرة الحجم للحدائق الكبيرة – كما يراعى أن تكون بسيطة التصميم متناسقة وملائمة لطراز المنزل، إذا كانت الحديقة صغيرة لا مانع من أن تقام على جانبي المدخل أعمدة مرتفعة عليها تماثيل أو فازات أو أقواس تنمو عليها المتسلقات. ويجب أن تتناسب أبعاد مدخل الحديقة مع مساحتها وعرض الطريق والغرض من استخدامها.

الأسوار

تقام بهدف التحديد وتقسيم المساحات وللتجميل، كما تقام كجدران حافظة أو مدعمة، وتقام عادة من الحجارة أو الطوب أو الخرسانة بحيث تكون تحت مستوى النظر حتى لا تؤثر على وحدة وترابط الحديقة، لكنها أحياناً تكون أعلى من مستوى النظر عند الرغبة في عزل جزء ما أو حجب منظر غير مرغوب، أما سمك السور فإنه في العادة يكون ثلث الإرتفاع، وقد يكون السور نباتي، وعندئذ يمكن قصه وتشكيله والتحكم في ارتفاعه وسمكه حسب الرغبة ( خاصة في الحدائق الهندسية ) أما في الحدائق الطبيعية فتترك نباتات الأسوار لتنمو على طبيعتها وبشكل متداخل بينها.

المقاعد

وهي أحد العناصر الهامة والضرورية وهي تصنع شكلها ومظرها على جمال ورونق الحديقة، وهي تصنع إما من الخراسانة أو البلاستيك أو الخشب الطبيعي أو المصنع أو م الموازيكو وما شابه ذلك.

يشترط فيها المتانة والقدرة على البقاء لفترة طويلة وأن تكون المقاييس المناسبة حتى تؤدي الغرض المطلوب، وطبقاً لأبعاد جسم الإنسان، يكون عرض المقعد المريح ٤٥ : ٥۰ سم وارتفاعه عن الأرض ٤۰ سم، ويتم تركيب المقاعد إما على جوانب الطرق والمشايات أو تحت البرجولات المسقوفة، كما يمكن تثبيتها أسفل الأشجار كبيرة الحجم لتوفير الظل.

للتواصل: 01144566638 – 01112096584 – 01112536935

فيسبوك من هنا

انستجرام من هنا

بينترست من هنا

يوتيوب من هنا